كشفت دراسات قام بها المعهد الوطني للاستهلاك حول أنماط الاستهلاك الغذائي وعملية الشراء بالعائلات التونسية ان 78 % من الأسر ليس لديهم فكرة عن الحقوق التي يتمتعون بها، مقابل 13 بالمائة لديهم فكرة صغيرة و9 بالمائة لديهم اطلاع كاف.
وخصلت الدراسات الى ان اغلب التونسيين ليس لديهم فكرة عن الحقةق التي يتمتعون بها كمستهلكين سواء حسب الشرائح العمرية او الجنس او الجهة التي يقطنون بها.
ووتقول ذات المصادر ان 12 بالمائة فقط من العائلات التونسية تقوم على بينة التثبت من الجودة والاسعار، في المقابل باقي الاسر تكون شراءاتها تحت الضغط.
ويعتبر السعر والقرب من اهم العوامل التي تكيف قرار الشراء للاسر، وتاتي جودة المنتجات واحترام شروط الصحة في المرتبة بالإضافة الثالثة بنسبة 18،3 % من الاسر بالإضافة الى عوامل أخرى على غرار حسن الاستقبال والعلامة التجارية والاعلانات…